منتدى الآداب وقراءة في "موسوعة القصص والأوائل المأثورة

25. يونيو 2023 - 13:20

نظم المنتدى الموريتاني للأدب واللغة والثقافة مساء أمس السبت 24 يونيو 2023 ببيت الشعر نواكشوط، جلسة ثقافية حول قراءة في كتاب "موسوعة القصص والأقوال المأثورة ". للأستاذ مولاي عبد الدايم انداه.
وفي عرضه التقديمي حول الكتاب الصادر قبل عامين في 666 صفحة، أوضح مدير الجلسة الشاعر محمد إدوم أن "هذا الكتاب من عنوانه سفر في التراث العربي قديمه وجديده، للاختيار من بين طياته الزاخرة بالنفائس". وقد استطاع المؤلف بحسب تعبير المقدم " أن يستغل فكره وذوقه وذائقته ومعرفته وخبرته الأدبية واللغوية في أن يتيح للقارئ مختارات منتقاة بعناية تسافر به ومعها في دروب الإثراء ومسالك الإفادة والإمتاع".
وفي سياق حديثه عن الكتاب قدم المؤلف للكتاب في فكرته العامة، واصفا إياه بأنه عمل يهدف إلى بلورة القصص التراثية في نموذج يعيد إلى التراث مركزيته في صياغة الشخصية المعاصرة من خلال الاطلاع على القيم الفاضلة والمناقب الحميدة والآثار الحسنة التي تزخر بها تلك الأقوال والقصص المختارة.
وعن اشتغاله المنهجي على الكتاب فقد أضاف المؤلف أن الجزء الأول فقط من الموسوعة احتاج إلى أزيد من مائة مرجع ومصدر تراثي ومعاصر اختار منها ما يربو على مائتين وستين مادة تتراوح بين القصص المأثورة والحكمة والموعظة والخلاصات المفيدة والأقوال المأثورة عن الصحابة والحكماء والكتاب والشعراء.
وختم المؤلف مداخلته حول الكتاب بأنه كان تجربة تفتح النفس على فضاءات رحبة من تحفيز العقل وتثوير المشاعر ودفع الإنسان إلى التفكير.
وقد فتح النقاش بعد عرض المؤلف، حيث شهد مداخلات من الحضور الذي تنوع بين الدكاترة والأساتذة والباحثين، وقد أثروا بمداخلاتهم الموضوع العام للكتاب.