افتتاح الدورة العادية الثانية من السنة البرلمانية 2023-2024

1. أبريل 2024 - 20:53

افتتحت الجمعية الوطنية، مساء اليوم الدورة العادية الثانية من السنة البرلمانية 2023-2024 وذلك وفقاً للمادة 52 من الدستور والمادتين 54 و55 من النظام الداخلي للجمعية الوطنية.
وفي خطابه بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية ؛ قال رئيس الجمعية الوطنية النائب محمد بمب ولد مكت ؛ إن بلادنا شهدت خلال السنوات الخمس الأخيرة تطورا ملحوظا في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. حيث تواصلت الجهود في مختلف الورشات لتعزيز دولة القانون وإرساء الحكامة الراشدة من خلال تطوير نظام ديمقراطي تعددي يرعى حقوق الإنسان ويوفر الحريات الفردية والجماعية.

كما استكملت بلادنا الاستراتيجية الوطنية لترقية حقوق الإنسان وحماية حقوقه السياسية والاقتصادية والمدنية، وتم تنفيذ خطة العمل الوطنية لمحاربة الاتجار بالأشخاص واستحدثت محاكم خاصة عهد إليها بمحاربة كافة أشكال الرق.

وقطعت خطوات معتبرة على طريق توفير الخدمات الأساسية للمواطن من تعليم وصحة وماء وكهرباء، مع انحياز واضح للشرائح التي عانت تاريخيا من أي نوع من أنواع الغبن وللأسر المتعففة ولسائر الفئات الهشة.

كما نفذت إصلاحات مهمة ترمي لخلق وتطوير اقتصاد متنوع ومرن جاذب ومحفز للمبادرات الخاصة،

وأضاف رئيس الجمعية الوطنية ؛ أن الحفاظ على تلك المكتسبات يتطلب منا الحرص الدائم على حماية وحدتنا الوطنية والارتقاء بقاموسنا السياسي والنأي عن خطاب الكراهية وتغليب المصالح العليا للوطن على غيرها من المصالح والتسامي عن الانتماءات الضيقة المنافية لمفهوم المواطنة كالقبلية والجهوية والشرائحية والعرقية.