نواكشوط تستضيف مؤتمر رؤساء مؤسسات التعليم العالي في دول شمال افريقيا

19. أكتوبر 2023 - 18:58

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد انيانغ مامودو زوال اليوم، الخميس 19 أكتوبر 2023، نفندق سان ست نواكشوط، حفل افتتاح المؤتمر الأول لرؤساء مؤسسات التعليم العالي في دول شمال إفريقيا الأعضاء في الوكالة الجامعية الفرنكوفونية.

ورحب الوزير في مستهل كلمته لافتتاح المؤتمر برئيس الوكالة الجامعية الفرنكوفونية ووفده، وقال ان موريتانيا تعمل على النهوض بنظام تعليمي فعال، يرتكز على المبادئ والقيم الجمهورية ويتمحور حول بناء كوادر بشرية قادرة على المشاركة في التنمية الشاملة للبلاد. وأضاف أن هذه السياسة تنعكس على مستوى القطاع، ومن بين أمور أخرى، في تنويع شعب التكوين، وزيادة قدرة استيعاب النظام وتشجيع البحث العلمي، وخاصة التطبيقي والمبتكر منه.
وقال إن اهتمامات الوكالة الجامعية للفرنكوفونية كما وردت في "البيان من أجل دبلوماسية علمية ناطقة بالفرنسية"، أي ظاهرة الاحتباس الحراري والأزمات الصحية والبطالة المستوطنة للشباب، تأتي جزئيا في مقدمة محاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي في موريتانيا، في أفق عام 2030، وأيضا الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والابتكار في أفق 2026.
وأوضح أن تنفيذ هاتين الاستراتيجيتين من قبل حكومة الوزير الأول محمد ولد بلال يشكل، من جميع النواحي، فرصة لتأسيس برنامج تعاون مبتكر مع الوكالة الجامعية للفرانكفونية، التي كانت دائما شريكا متميزا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وكان رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية البروفسور سليم خلبوص قد تناول الكلام فشكر الحكومة الموريتانية على كرم الضيافة وحسن الاستقبال وشرح أبعاد المؤتمر وآفاق التعاون التي يفتحها للمؤسسات الجامعية في دول شمال إفريقيا.
وفي كلمة ترحيب ألقاها قبل ذلك قال رئيس جامعة نواكشوط، السيد الشيخ سعدبوه كمارا، إن الجامعة تعمل على إنشاء قطب كفاءات بشرية قادر على الابتكار باستمرار ويكون متجذر في محيطه الاجتماعي والاقتصادي والإقليمي.
ويشارك في المؤتمر رؤساء ومديرو مؤسسات من المغرب وتونس وليبيا، إضافة إلى نظرائهم في موريتانيا.

تابعونا