انطلاق فعاليات الدورة الاولى من مهرجان انواكشوط السينمائي الدولي

15. أكتوبر 2023 - 15:33

انطلقت اليوم الاحد بقصر المؤتمرات الدورة الاولى من مهرجان انواكشوط السينمائي الدولي
ينظم المهرجان من طرف مؤسسة "أم زد برود" للإنتاج السمعي البصري وتحت رعاية جهة نواكشوط، وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان.

مدير المهرجان السيد محمد المصطفى البان وفي كلمة له قال " إن النسخة الأولى من مهرجان انواكشوط السينمائي الدولي جاءت في ميقات زماني ومكاني أعاد قضية العرب والمسلمين الكبرى فلسطين إلى صدارة الأحداث، وإن كانت أحداثا بمشاهدة مؤلمة.. لكنكم تدكون أن أصحاب الصورة وفي القلب منهم أهل السينما، لا يحبذون إراقة الدماء خيالا أحرى واقعا لا نقبله.. ندينه ونشجبه في تماهي تام يمزج قناعاتنا الشخصية بموقف موريتانيا من قضية فلسطين.. فبردا وسلاما على كل المدافعين عن القضايا المشروعة.. وتضامنا يشع بنجومية الفن السابع يمتد سنا برقه من ضفاف نواكشوط إلى فلسطين العز.

مضيفا أن هذه النسخة شهدت مشاركة 13 دولة وحضور 21 ضيفا ، مؤكدا أنه سيتم عرض 28 فليما وطنيا وأجنبيا، خلال الأيام الخمسة في الفترة مابين 15-19 أكتوبر

مشيرا إلى أنه ستقام على هامش المهرجان عدة مسابقات تشمل الأفلام الروائية الطويلة وهي المرة الأولى من نوعها في موريتانيا ، إضافة ألى الأفلام الروائية القصيرة، وأفلام الورشات، وكذا أفلام "سينا موبايل" ومسابقة خاصة بصناع المحتوى.

من جهتها رئيسة جهة انواكشوط السيدة فاطمة منت عبد المالك رحبت بضيوف المهرجان من مختلف بقاع العالم ، وأكدت مضيها قدما في دعم شتى الأفكار الشبابية التي من شأنها النهوض بالصرح الثقافي لهذا البلد ،مشيدة بالدور البارز الذي لعبته ومازالت. تلعبه السينما في سبيل توعية المجتمع وخدمته.

النجم المصري أحمد وفيق وفي كلمة له باسم ضيوف المهرجان أبدى سعادته بالحضور كضيف شرف للمهرجان رفقة كوكبة من السينمائين والفنانين العرب ، جاؤو للمساهمة مع المشرفين على المهرجان في تمهيد الطريق لجيل من الشباب التواق لسبر أغوار الفن السابع.
موضحا أن كل واحد من ضيوف المهرجان محمل بالكثير من التحايا من بلده إلى هذه الأرض الطيبة، وأنهم مجتمعون اليوم في نواكشوط، لتقديم المؤازرة والدعم لمهرجان نواكشوط السينمائي الدولي، ليأخذ مكانته بين المهرجانات العربية والإفريقية وحتى العالمية.
مهنئا جهة نواكشوط، وشركة "أم زد" للإنتاج السمعي البصري، على إطلاق هذا المهرجان، ومشيدا بالجهود الحكومية التي واكبت المه ، والجهد الذي بذله أعضاء اللجان المشرفة على هذه التظاهرة السينمائية.

وقد شهد حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي يحكي قصة مدينة انواكشوط والمحظرة كما تم تكريم عدة شخصيات سينمائية وفنية محلية وعربية هم على التوالي : النجم المصري أحمد وفيق، و النجم السوري فراس إبراهيم، المنتج والمخرج السنغالي موسى تورى، والنجم التونسي مهذب الرميلي، والإعلامية والسينمائية السعودية مريم الغامدي ، إضافة إلى تكريم عائلة "الملك همام" على ماقدمه الراحل من خدمة ساهمت في تأسيس نواة للسنما الموريتانية

تابعونا