موريتانيا توقع اتفاقية لتعزيز الأمن الغذائي بقيمة 325 مليون اوقية

26. سبتمبر 2023 - 17:04

وقع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة السيد عبد السلام ولد محمد صالح اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة اتفاقية تمويل تكميلية لمشروع تحسين الأمن الغذائي من خلال النهوض بالزراعة المروية في ولايتي غورغول و كيدماغا مع السفير الفرنسي ببلادنا السيد ألكساندر غارسيا ومديرة مكتب وكالة التنمية الفرنسية بموريتانيا السيدة بنديكت بريست.

وتبلغ قيمة التمويل الهيبة 325 مليون أوقية (8 مليون يورو)، ليصل بذلك مبلغ التمويل الاجمالي للمشروع 1.2 مليار أوقية (29 مليون يورو).
ويضم المشروع ـ كما أوضح الوزير في كلمته بالمناسبة ـ عدة مكونات تتمثل في انشاء 17 منطقة قروية مروية على مساحة 985 هكتار و14 منطقة أخرى مخصصة لزراعة الخضروات من طرف النساء على مساحة تقدر بـ 43 هكتار، كما سيتم تأهيل 7 منشآت لرقابة وتحسين الزراعة الفيضية على مستوى الوالو في بلدة مقامة مما سيسمح بتغطية 10 آلاف هكتار لفائدة 70 ألف مستغل.
كما يتضمن المشروع العمل على خلق مناخ ملائم لزراعة كثيفة وصديقة للبيئة من أجل تسيير مستديم للمنشآت، كما سيتم توفير خدمات التأطير والإرشاد الزراعي دعما لقدرات تعاونيات المنتجين وتشجيع التفاهمات العقارية والتحسيس حول تفادي النزاعات المحلية. هذا بالإضافة إلى تأطير المنتجين ودعم تسويق الإنتاج المحلي وكذلك مكونة خاصة بالمتابعة والتقييم ودعم وحدة تسيير المشروع، الذي أوكلت الحكومة تنفيذه لشركة *صونادير* التي سيستفيد مشروع إصلاحها وإعادة هيكلتها من هذا التمويل الإضافي.

من جهته السفير الفرنسي أكد التزام بلاده بمواصلة دعم التنمية الزراعية والرعوية في موريتانيا، واستعرض السفير مختلف أوجه الدعم الذي قدمت الحكومة الفرنسية لموريتانيا

تابعونا