انقلابا النيجر وموريتانيا.. تشابهت المآزق فهل تتقارب الحلول والنهايات؟

20. سبتمبر 2023 - 9:31

من بين قلة من الانقلابات الأفريقية، تمسك الرئيسان الموريتاني الراحل سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، والنيجري محمد بازوم بشرعيتيهما حتى وهما خلف القضبان. كان ولد الشيخ قويا جدا رغم ضعف موقفه حينما فقد السلطة بانقلاب عسكري قاده جنرالات بقيادة الرئيسين السابق والحالي على التوالي محمد ولد عبد العزيز ومحمد ولد الشيخ الغزواني.

وبين بازوم وولد الشيخ نقاط التقاء وتشابه متعددة، وبين الانقلابين نقاط تلاق، كما أن البلدين يتشابهان في تاريخهما الطويل مع الانقلابات، وبيئتيهما الصحراوية الجافة، وتعددهما العرقي والفئوي، وكونهما قبل الانقلاب الذي أطاح ببازوم من آخر بلدان الساحل استقرارا في فضاء مفعم بالانقلابات والنزاعات العرقية.

كما ينتمي كل منهما إلى جناح المدنيين في بلدين تعودا أن يحكمهما العسكريون، وكان وصولهما إلى السلطة استثناء، ففي موريتانيا كان العالم على موعد مع عرس ديمقراطي نادر، سلم بموجبه رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية العقيد الراحل ولد محمد فال السلطة للرئيس المدني الذي استطاع الوصول لمنصبه بعد جولة ثانية شاقة وصراع انتخابي مرير مع مرشح المعارضة القوي -حينها- أحمد ولد داداه.

ويمتاز بازوم بأنه قادم من عمق النظام السابق، أما ولد الشيخ فهو وزير في نظام أول رئيس للبلاد، قبل أن يعود إلى تجربة الاستوزار من جديد منتصف الثمانينيات، قبل أن تتم إقالته سنة 1986، ليتحول لموظف دولي بهيئات متعددة.

علاوة على أن أبريل/نيسان (عامي 2007 و2021) كان ظرفا زمانيا لانتخاب ولد الشيخ وبازوم، وتزداد المقارنات أيضا طرافة باعتبار ولد الشيخ موظفا دوليا سابقا بالنيجر، وقد أحاط نفسه طيلة فترة حكمه التي لم تكمل سنتين -مثل بازوم- بمجموعة مستشارين شاعت تسميتهم عند معارضته باسم "خلية النيجر".

أسباب متشابهة ودعاية واحدة
أطيح بهذه الرئيسين في انقلاب عسكري قاده قائدا الحرس الرئاسي، ففي موريتانيا وضع الجنرال محمد ولد عبد العزيز حدا لحكم ولد الشيخ في السادس من أغسطس/آب 2007. وفي النيجر قام الجنرال عبد الرحمن تياني بالإطاحة ببازوم أواخر يوليو/تموز الماضي.

ومن التشابه أيضا أن الانقلابين فرضا على المؤسسة العسكرية بالبلدين، فلم يكونا محل تنسيق مع قادة الوحدات العسكرية والأمنية. ووفاء للعادة الأفريقية التقليدية فإن من يسيطر على القصر الرئاسي يخضع له الجميع، بمن فيهم قادة أركان الجيش وجنرالاته.

وكانت الحجة موحدة بين الانقلابين رغم فارق الزمن والمسافة والتاريخ والظروف، فقد كان التدهور الأمني وضعف مقاومة الخطر الإرهابي وتدهور الأوضاع الاقتصادية المعزوفة الأساسية التي استخدمها الانقلابيون لتسويغ الإطاحة بالرئيسين المنتخبين، واتهامهما سياسيا وإعلاميا بالخيانة

المصدر الجزيرة

تابعونا