الوزير الأول يشارك على رأس وفد موريتاني في قمة روسيا وافريقيا(صور)

27. يوليو 2023 - 19:57

افتتحت اليوم الخميس قمة روسيا وافريقيا المنعقدة بمدينة سانت بطرسبورغ بحضور الوزير الاول محمد بلال مسعود على رأس الوفد الموريتاني المشارك في القمة

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته بمناسبة افتتاح القمة دعم التعليم وتدريب المعلمين وإعداد الأطر التربوية في إفريقيا. مؤكدا عن امله لتدريس اللغة الروسية وإدراجها في المناهج في إفريقيا، الشيء الذي سيضع الأساس لتعزيز المزيد من التعاون بين افريقيا وروسيا.

وأكد أن أكثر من 10 آلاف طالب إفريقي يدرسون في الجامعات الروسية، وأن هذا العدد سيتضاعف بغية مزيد من الشراكة في ميدان التعليم وتكوين الأطر الافريقية.مضيفا أن روسيا ستوفر مختبرات متنقلة، وستقوم بتدريب مئات الأخصائيين مساهمة منها في برنامج مشترك مع إفريقيا لمكافحة الامراض .

وكان رئيس جمهورية القمر الاتحادية السيد غزالي عثمان قد ألقي كلمة بصفته الرئيس الدوري الاتحاد الإفريقي اعرب فيه إن إفريقيا واثقة في مستقبل التعاون مع روسيا، مشيرا إلى أنه تعاون قائم على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة. مضيفا الي أن هذه القمة ستتيح «التقدم نحو السلام والازدهار لروسيا وإفريقيا لمصلحة الشعوب». منوها بالتعاون بين روسيا و الدول الإفريقية مطالبا الجميع الي بذل كافة الجهود من اجل مكافحة المشاكل الزراعية و الغذائية في العالم و في افريقيا بالخصوص .

ودعا الرئيس عثمان غزالي إلى الإفراج عن الرئيس النيجري محمد بازوم وعائلته مستنكرا باسم الاتحاد الافريقي الاتحاد للأحداث في النيجر مطالبا بعودة للديمقراطية الي هذا البلد الافريقي.