شبح الإنفلونزا يعود.. آلاف "الكتاكيت" تنفق وسط حسرة قلب حراسهم

22. يوليو 2023 - 9:43

"هل سيعود العالم لمواجهة خطر إنفلونزا الطيور ثانية؟"، لعل هذا كان السؤال الأبرز عبر المنصات خلال الساعات الماضية.

فقد عاد شبح الإنفلونزا إلى الواجهة، بعد أن قال باحثون إن ملايين الطيور البرية ربما ماتت على مستوى العالم في أحدث انتشار للمرض الفيروسي، الذي اجتاح أميركا الجنوبية، مع تسجيل 200 ألف حالة وفاة في بيرو وحدها.

وأضافوا أنه على الرغم من أن مستعمرات تكاثر الطيور البحرية في المملكة المتحدة لم تتضرر بشدة مثل العام الماضي، إلا أن المرض تفشى في الأسابيع الأخيرة.

ووصف الحراس "حسرة قلوبهم" في اكتشاف أكثر من 600 كتكوت نافق في أكبر مستعمرة لطيور الخرشنة القطبية الشمالية في بريطانيا في لونغ ناني على ساحل نورثمبرلاند.

في حين سجلت زيادة في الحالات في شمال ويلز، مع تقارير عن نفوق طيور الخرشنة وطيور الرنجة والبفن، كما ألقت المياه بمئات الطيور على الساحل الشرقي لاسكتلندا، وفقا لصحيفة "الغارديان".

وتسبب النوع شديد العدوى من فيروس H5N1، والذي اكتسب زخمًا في شتاء عام 2021، في أسوأ انتشار لإنفلونزا الطيور في أوروبا قبل أن ينتشر على مستوى العالم.

كما وصل المرض إلى أميركا الجنوبية في نوفمبر 2022، وتم الإبلاغ عنه في كل قارة باستثناء أوقيانوسيا والقارة القطبية الجنوبية، ويصعب معرفة عدد الطيور البرية التي ماتت لأن العديد من الجثث لم يتم العثور عليها أو عدها.

تابعونا