هل ستسكت المدافع؟".. الحرب تحرم السودانيين فرحة عيد الأضحى

27. يونيو 2023 - 12:40

ألقت الحرب المستعرة منذ أكثر من شهرين بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بظلالها على السودانيين هذا العام، حيث لن يتمكن الكثير منهم من الاحتفال بعيد الأضحى الذي سيكون برأيهم "بائسا وحزينا"، بينما يتساءل آخرون هل ستسكت المدافع في العيد؟ تزامناً مع إعلان عن هدنة من طرف واحد في البلاد.

وتقول حنان آدم التي هجرت منزلها في حي الأزهري في جنوب الخرطوم وتعيش في مركز إيواء في مدينة الحصاحيصا (120 كيلومترا جنوب العاصمة)، "سيكون يوم العيد حزينا فنحن نعيش في هذه الظروف" الصعبة.

كما تتابع هذه الأم لستة أبناء أكبرهم عمره 15 عاما والأصغر في عامه الثاني "الأطفال يسألوننا كل لحظة هل سنعود إلى منزلنا؟".

من جانبها، قالت (مواهب عمر) التي فضلت البقاء مع أبنائها في الخرطوم رغم الحرب، إن العيد سيكون "بائسا ولا طعم له"، مضيفة "لا نستطيع حتى شراء خروف".

أما في سوق ود حامد، على بعد 150 كيلومترا شمال الخرطوم، في المنطقة التي لم تصلها الحرب، نجح عبد الله النمر في تجميع قطيع من الخراف يعرضه للبيع، قائلاً "لدينا خراف لكن الناس لا تشتري لأنه ليست لديهم الأموال الكافية بسبب الحرب".

والنازحون الذين جاؤوا بأعداد كبيرة من الخرطوم لم يتقاضوا أي راتب منذ نيسان/أبريل. فالمصارف متوقفة والدولة منحت إجازات للعاملين حتى إشعار آخر.

تابعونا