حسابات نسائية وهمية تُوقع رجالاً في مصائد «ابتزاز إلكتروني»

23. مايو 2023 - 19:32

حذرت شرطة أبوظبي الأفراد من طلبات الصداقة المجهولة التي تصلهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات التعارف، إذ تكون مصيدة للإيقاع بالضحايا في فخ الابتزاز الإلكتروني، داعية إلى ضرورة عدم الخضوع للمبتزين، وعدم الاستجابة لطلباتهم أو إرسال أي مبالغ مالية تحت ضغط التهديد، والتواصل في الحال بخدمة «أمان» التي تعمل على مدار الساعة وبسرية تامة.

وأوضحت أن الابتزاز الإلكتروني يعد إحدى صور الجريمة الإلكترونية التي تقوم على تهديد الضحية بنشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية، مقابل دفع مبالغ مالية، أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين.

وكشفت إحدى القضايا قيام نسوة باستدراج رجل آسيوي عبر شبكة التواصل الاجتماعي بإعلان عن خدمة تدليك «مساج» بسعر مُغرٍ تتصدره صورة امرأة أوروبية مثيرة، وبمجرد سقوطه في الفخ قمن بضربه وإذلاله وتصويره عارياً وإجباره على الإفصاح عن الرقم السري لبطاقته البنكية وسحب مبالغ مالية منها.

وفي قضية أخرى تعرض شاب لابتزاز إلكتروني من رجل انتحل صفة فتاة، واستدرجه من أحد مواقع التواصل إلى تطبيق مغمور وصوره في أوضاع مخلة، وشاب آخر استجاب لفتاة وهمية زعمت أن والدتها مريضة ودفعته لإرسال مبلغ كبير.