إطلاق دراسة حول مستقبل الطاقة في موريتانيا ومساراتها المتوقعة

9. مارس 2023 - 14:49

نظمت وزارة البترول والمعادن والطاقة اليوم 09/03/2023 ورشة عمل لإطلاق دراسة حول آفاق الطاقة في افق 2050، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية AFD.
تم افتتاح الورشة من طرف الأمين العام للوزارة السيد أحمد سالم بوهدَّ، الذي أكد في كلمة له بالمناسبة على أهمية هذه الدراسة التي ستمكن من الحصول خطة عملية لمسارات الطاقة خلال السنوات القادمة.
وأضاف أن هذه الدراسة تدخل في إطار الخطة الاستراتيجية للقطاع الرامية إلى توفير مصادر الطاقة منخفضة الكربون وبأسعار منخفضة.

وقدمت المديرة العامة لمكتب IED آنجالي شانكر (تجمع المكاتب المنفذ للدراسة)، عرضا حول مسار الدراسة وطبيعة الإجراءات التي سيتم اتباعها للتوصل إلى النتائج المرجوة.

وأبرزت أن الدراسة سيشرف عليها طاقم متخصص، سيقوم بإعداد الاستشارات اللازمة والتشاور مع كافة الأطراف المعنية، من أجل التوصل إلى نتائج موضوعية.
ولهذا الغرض، تم تشكيل لجنة اشراف مكونة من وزارات الطاقة والبيئة والنقل وشركات صوملك وسنيم ووكالات الكهربة الريفية والوكالة الفرنسية للتنمية وممثلين عن الهيئات الغنية والمانحة.

وفي إطار هذه الدراسة سيتم حصر الوضعية الحالية لاستهلاك الطاقة وسيتم بناء قاعدة بيانات للمؤشرات الرئيسية الفنية والاقتصادية ومعرفة تطور هذه المؤشرات لمتابعة الاستهلاك.
كما سيتم تطوير أداة فنية ضرورة لنمذجة مسارات الطاقة ومعرفة السيناريوهات المتوقعة. وفي الأخير سيتم تطوير وتنفيذ برامج التكوين ونقل الخبرات لصالح الأطراف المعنية.
وفي الأخير، اتفق المشاركون على تحديد منهجية العمل وبرنامج الاجتماعات مع ممثلي القطاعات الوزارية والأطراف المستهلكة للطاقة.

تابعونا