وزير الزراعة :سنحاول إنقاذ الواحات المتضررة عبر الحفر المزيد من الآبار الأنبوبية

13. يونيو 2022 - 9:55

قال وزير الزراعة آدما بوكار سوكو إن الحكومة، بتعليمات من الرئيس تعمل جاهدة لإنقاذ الكثير من الواحات المتضررة بسبب نقص مياه الري عبر حفر المزيد من الآبار الأنبوبية الإضافية لري الواحات المهددة والمتضررة.

وأكد الوزير خلال اجتماع مساء امس في مدينة تجكجة بالمزارعين و المنتخبين المحليين أنه سيتم الأخذ بعين الإعتبار مشكلة المياه في الواحات وزراعة ما خلف السدود عبر تقديم الدعم اللازم بغية الرفع من الانتاج والاتتاجية ضمن المخططات الصادرة عن الورشة الوطنية لبرمجة الحملة الزراعية لموسم 2022_2023 المنظمة مؤخرا من طرف وزارة الزراعة بمشاركة كل الفاعلين في القطاع الزراعي.
وقال إن ولاية تكانت التي تزخر بمقدرات كبيرة في مجال زراعة النخيل والخضروات، تحتوي على نسبة 25 في المائة من النخيل في البلاد وتساهم في توفير حاجياتنا من التمور والخضروات.
وأشار الى أن زراعة النخيل في تكانت ما زالت تواجه العديد من التحديات، من أكثرها إلحاحا النقص المتزايد في مخزون المياه.
ونبه إلى أن الحكومة قامت بالتعاون مع شركائها في التنمية بتمويل برنامج لتطوير وتنمية الواحات وذلك في إطار اهتمام الدولة بتنمية شعبة انتاج التمور وتطوير الواحات.
وبين أن الهدف من تمويل البرنامج المذكور هو إنشاء واحات تعتمد على الاستغلال المستديم للمياه الجوفية العميقة وتطبيق واحترام المعايير الفنية لزراعة النخيل وزيادة منسوب البحيرات الجوفية السطحية والحفاظ عليها خاصة في الأحواض الساكبة إضافة إلى ولوج الفئات الهشة لأول مرة إلى امتلاك النخيل.