وزارة التعليم :انتقاء ملفات الطلاب الراغبين في الستجيل بالخارج تم بكل شفافية

10. يناير 2022 - 14:25

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن انتقاء ملفات الطلاب الراغبين في التسجيل هذا العام في الخارج تم بكل شفافية، سواء كانوا ممنوحين أم لا، واكتملت إجراءات ذلك بوضوح، وعدالة وإنصاف، في سابقة من نوعها، خصوصا بالنسبة لغير الممنوحين، ودون تسجيل أي تظلمات أو تشكيك من أي نوع في مصداقية العملية

واضافت الوزارة في بيان ردا على منسقية الطلبة الموريتانيين الممنوحون إلى الجزائر 2021-2022 التي عبرت عن شكوى بعض الطلاب ما أسموه "المماطلة في إكمال التسجيل ان الوزارة اجَّرت شهر سبتمبر الماضي طائرتين لنقل الطلاب الموريتانيين إلى الجزائر، وذلك لتمكينهم من المشاركة في امتحانات الاستدراك، وللتسجيل في الوقت المناسب للدراسة برسم السنة الجامعية 2021-2022، وتم ذلك بفضل اتصالات أجرتها الدبلوماسية الموريتانية مع نظيرتها في الجزائر الشقيقة، وكذلك بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمنظمات الطلابية.
4. إن الطلبة الموجهين إلى الجزائر من غير الممنوحين، وهم أصحاب البيان فيما يبدو، يحتاج استكمال إجراءات تسجيلهم لمعادلة شهاداتهم لدى الجهات المختصة بوزارة التعليم العالي الجزائرية، ويعود تقدير الوقت في ذلك لتلك الجهات. و تتابع المصالح المعنية في قطاعنا وكذا سفارتنا في الجزائر الشقيقة الأمر وفق الإجراءات الإدارية الاعتيادية. وقد تم توضيح ذلك لكل الراغبين في التسجيل عند تقديم ملفاتهم لدى إدارة المنح والتوجيه.
5. ننوه إلى أن أغلب حاملي شهادة البكالوريا الغير ممنوحين والمكتملة ملفاتهم، قد انتهت إجراءات معادلة شهاداتهم، وبقي إجراء التوجيه وإحالة الملفات إلى الإدارة الجزائرية التي تصدر رخص التسجيل. أما الممنوحين فقد تم تسجيلهم وبدأوا الدراسة فعلا وتسلموا منحهم للأشهر الثلاثة الماضية.