الهابا تُكون عددا من الصحفيين حول أحلاقيات وأدبيات الصحافة في موريتانيا

24. نوفمبر 2021 - 19:40

بدات اليوم السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية اليوم الأربعاء في تكوين عدد من الصحفيين حول أخلاقيات وأدبيات الصحافة في إطار مساءلة أبعاد أخلاقيات وأدبيات الصحافة في موريتانيا

وقال رئيس السلطة الدكتور الحسين امدو إن الدورة فرصة للتأكيد على أهمية التكوين لتحصين كفاءات وأداء الصحفيين بصفة عامة مؤكدا أن هذه الدورة مخصصة للحديث عن أخلاقيات وأدبيات الصحافة في موريتانيا، ومبينا أن تاريخ وأخلاقيات الصحافة في موريتانيا خاصة منها الذي يتجسد في إطار مواثيق تعود إلى سنة 2001 وإعلان أخلاقيات المهنة سنة 2010.

وقال إنه في إطار الإصلاح الحالي يجري الإعداد لميثاق من إعداد صحفيين سيكون أكثر شمولية وتوسعا ومواكبة لمستجدات الحقل بصفة عامة، مشيرا إلى أن أخلاقيات المهنة وأدبياتها يمثل الدستور المهني لكل الإعلامين.

وأوضح أن مهنة الصحافة بوصفها مهنة متطورة ومتغيرة نظرا لتزايد الطلب على العرض الناظم لها ولتزايد الانشغالات لأصحابها وتطلعاتهم، فإنها تحتاج إلى المزيد من التحيين المستمر ومواكبة المستجدات.

وأشار إلى أن القانون قد يتأخر قليلا عن مواكبة تلك المستجدات فيلجأ الصحفيون إلى وضع الترتيبات من تلقاء ذواتهم لذلك كلما تعززت التنظيمات الصحفية الذاتية كلما تملك الصحفيون تلك المهارات المنبثقة من ممارساتهم اليومية.

وبين أن الهدف الأسمى هو تعزيز آليات الضبط الذاتي وليس فقط الضبط الرسمي، مشيرا إلى أن هذه الدورة ستقدم خلالها أربعة عروض أولها حول أساسيات أخلاقيات وأدبيات مهنة الصحفي في موريتانيا، فيما يتناول العرض الثاني أخلاقيات المهنة وآليات استقاء الأخبار والمعلومات من وكالات الأنباء، ويقدم العرض الثالث موضوع التبصر أو التحري كآلية من آليات تفادي الانزلاق لدى الصحفيين بشكل عام، أما العرض الرابع والأخير فيتناول التقليل من أضرار منصات التواصل الاجتماعي.

وعبر عن ارتياحه لطبيعة الخبراء والمكونين، متمنيا أن يتم إثراء النقاشات الهادفة والبناءة وطرح كل الانشغالات اليومية التي تعترض طريق الصحفي خلال مزاولته للمهنة.