زيارة كيفة/ الرئيس يدشن المركز الجهوي لنقل الدم بولاية لعصابة

11. مايو 2024 - 15:49

دشن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم، في كيفة المركز الجهوي لنقل الدم بولاية لعصابة، الأول من نوعه على المستوى الجهوي، والثاني على المستوى الوطني، بعد المركز الوطني لنقل الدم في نواكشوط.

ويحتوي المركز على منصة تقنية ومعدات متطورة تستجيب لكل متطلبات الجودة فيما يتعلق بسلامة نقل الدم، وهي تشكل إضافة نوعية لتعزيز خدمات القطاع الصحي في مجال العلاجات الحيوية.

وستمكن هذه المنشأة الحيوية الهامة من تزويد ثلاث مستشفيات أخرى بالإضافة إلى مستشفى كيفة؛ بمشتقات الدم (CGR)، والصفائح الدموية، والبلازما الطازجة المجمدة؛ كما أن لدى المركز القدرة على تفكيك العناصر المكونة للدم وعزلها عن بعضها، وهو ما لم يكن متاحا خارج نواكشوط.

ويتنزل هذا الإنجاز في إطار برنامج عمل يهدف إلى إنشاء مراكز جهوية لنقل الدم (CRTS) بكل من النعمة ولعيون، وتجكجة، وأطار، وكيهيدي، ونواذيبو، لتمكين هذه المستشفيات من تقديم رعاية أفضل للمرضى، بما يساعد بشكل خاص في الحد من وفيات الأمهات بسبب نزيف ما قبل وما بعد الولادة، ومن وفيات الرضع بسبب فقر الدم الحاد، ومن الوفيات الناجمة عن حوادث المرور وغيرها كالحمى النزفية الفيروسية كثيرة الحدوث.

تابعونا