رئاسيات 2024: ابرز ماورد في خطابات المرشحين خلال مهرجاناتهم يوم امس

16. يونيو 2024 - 15:08

من مدينة سيلبابي هاجم المرشح لرئاسيات 2024 بيرام ولد الداه اعبيدي رجل الاعمال محمد ولد بوعماتو واصفا قربه من المرشح ولد الغزواني بالرسالة الموجهة للموريتانيين، ومفادها أن السرقة ما زالت متواصلة.

وذكر ولد اعبيدي بأن بو عماتو سبق وأن ساعد ولد عبد العزيز في انقلابه على ولد الشيخ عبد الله، ومنحه 8 مليارات أثناء ترشحه 2009، بعد الانقلاب، وعند جلوسه على كرسي الرئاسة حصل خلاف بينهما وهاجر إلى المنفى.

وفي مدينة اكجوجت ترأس مرشح حزب تواصل حمادي ولد سيدي المختار، الليلة البارحة مهرجانا انتخابيا اكد فيه ان تدني مستوى أداء القطاعات الخدمية في مدينة اكجوجت هو أمر غير مبرر.

وأكد المرشح أن المستوى الاقتصادي، الذي تمتاز به المدينة، باعتبارها مدينة منجمية، تزخر بأكبر مناجم الذهب والنحاس، يجعل من تدني خدمات الصحة والمياه والكهرباء فيها أمرا لا مبرر له، متعهدا حال فوزه بإصلاح الاختلالات في تلك القطاعات من جهة، وبإعادة النظر في الاتفاقيات المبرمة بين البلاد وشركات التعدين في المدينة من جهة أخرى، بوصفها "خطرا يهدد حياة المواطنين بطبيعتها الحالية"، على حد قوله.

وفي لعيون ترأس المرشح للرئاسيات محمد الأمين المرتجي الوافي مهرجانا قال فيه إن البرلمان أصبح كارثة بسبب ما يضم من أشخاص عاطلين عن العمل ورجال أعمال يتاجرون بالأدوية الفاسدة وغيرها، ولا يدفعون الضرائب ويستخدمون السياسة لمصالحهم الخاصة.

وأوضح ولد الوافي، خلال مهرجان شعبي في لعيون، أن "موريتانيا تتمتع بالكثير من الخيرات المستنزفة دون توجيهها للشعب مما أدى إلى هجرة الشباب للبحث عن العيش الكريم".

بدوره قال المرشح لرئاسة الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ان “موريتانيا قادرة على حماية مواطنيها والمقيمين فيها داخل حدودها، وأن جيشها يمتلك القدرة والاستراتيجية المكتوبة الكفيلة بذلك عمليا”.

وأضاف المرشح في مهرجان رأسه مساء السبت في مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي أن “حل مشاكل تضرر مواطنينا في دول أخرى يكون بالدبلوماسية التي تبدأ من الاحتجاج إلى استدعاء السفراء إلى غير ذلك من الحلول”.

وأكد أن “منطق الدول يقتضي تحذير مواطنيها من دخول المناطق الخطرة كما تفعل الدول الكبرى في كل حين”.

أدى المترشح لرئاسيات 2024 السيد اوتوما انتوان سليمان سومارى، زوال اليوم السبت، زيارة لمدينة اكجوجت التقى خلالها بعض المواطنين والباعة، وحثهم على التصويت له في اقتراع ال 29 يونيو الجاري.

وأضاف أنه بحكم وظيفته كطبيب لمدة 25 سنة من العمل، استطاع تشخيص جميع المشاكل المطروحة للبلد من تعليم وصحة وخدمات، ووجد لها الحلول الناجعة.

واستغرب المترشح اوتوما انتوان سليمان سومارى، عدم توفر المياه والكهرباء ومعظم الخدمات الأساسية في المدن الكبرى بعد أكثر من ست عقود من الاستقلال، مبينا أن البلد يمتلك الكثير من الموارد والإمكانات التي تؤهله لأن يكون من أغنى البلدان في المنطقة.

تابعونا