ابرز ماورد في خطاب وزيرة التشغيل في حفل تقديم حصيلة عمل القطاع في التشغيل والتكوين(صور)

30. مايو 2024 - 23:24

أشرف رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الخميس بقصر المؤتمرات في انواكشوط، على فعاليات تقديم قطاع التشغيل والتكوين المهني، لحصيلته المتعلقة بالبرامج التشغيلية والتكوينية، المنظمة تحت شعار " لنثق في قدرات شبابنا لأجل مستقبل مزدهر".
كما أشرف الرئيس على توزيع منح التمويلات والأجهزة الفنية للمستفيدين من برامج ومشاريع القطاع المختلفة، وعلى إطلاق النسخة الخامسة من "مشروعي مستقبلي" ومنصة "فضاءات الأعمال" كآلية دائمة لاحتضان رواد الأعمال.

وقالت وزيرة التشغيل والتكوين المهني، زينب بنت أحمدناه في خطال بالمناسبة إن برامج القطاع، تشمل مشروعي مستقبلي"، الهادف إلى تمويل ودعم قادة المشاريع والأنشطة المدرة للدخل، والمؤسسات الموريتانية الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء التراب الوطني، وبرنامج "مهنتي" الذي يهدف لتثمين المهن والحرف من خلال تحسين الإنتاج وتنمية الخدمات لصالح المهنيين. بالإضافة إلى مشروع قابلية تشغيل الشباب والذي يستهدف تشغيل الشباب الهش بتمويل من الحكومة الموريتانية والبنك الدولي سعيا نحو تعزيز قابلية تشغيل الشباب في ولايات انواكشوط الثلاث والحوضين ولعصابة واترارزة وغيديماغا.

كما تشمل هذه البرامج أيضا، برنامج تنظيم وتثمين المهن والذي يركز على المهن الأكثر طلبا في سوق العمل والتي تتمتع بمؤهلات قوية لخلق فرص العمل المتعلقة بالصحة العمومية.
هذا ورفع الشباب المستفيدون من هذه البرامج والمشاريع، لافتات تحمل عبارات الشكر لفخامة رئيس الجمهورية بجميع اللغات الوطنية، تثمينا لما تحقق من إنجازات لصالح الشباب، ليتم بعدها التقاط صورة جماعية مع فخامته.

واضافت "لقد شكل تحرير وتعزيز قدرات الشباب حجر الزاوية في هذا البرنامج الذي عملت الحكومة بقيادة معالي الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود على تنفيذه من خلال استراتيجيات محكمة. ولهذا قامت وزارة التشغيل والتكوين المهني، منذ سنة 2019 باستحداث برامج ومشاريع لتحسين قابلية تشغيل الشباب وتنمية ريادة الأعمال.
وبما أن العقبة الكبرى  لولوج الشباب لريادة الأعمال تكمن في الحصول علي التمويلات أنشأتم فخامة الرئيس صندوقا وطنيا للتشغيل مكن من تعبئة الموارد  لبرامج "مشروعي مستقبلي" وبرنامج "مهنتي "وتحسين قابلية تشغيل الشباب كما تمت إعادة هيكلة و تفعيل وكالة التشغيل وشمولية  تغطيتها .
وقد مكن الصندوق ضمن النسخ الاولى الثلاث من  "مشروعي مستقبلي" من تعبئة أزيد من 4 مليارات وسبع مئة مليون أوقية قديمة لتمويل 2798 من رواد الأعمال خلقت 8365 فرصة عمل مباشرة فيما مكنت الدورة الرابعة الحالية، التي تشرفون على إطلاق منح تمويلاتها  اليوم من انتقاء 2000 مشروع .
وقد تميزت هذه النسخة أولا بإنشاء لجان جهوية  للقرض في كل ولاية تحقيقا لمبدإ الشفافية ولامركزة البرنامج وحرصا على إشراك الفاعلين المحليين في عملية الاختيار وثانيا باستحداث هيئة للمرافقة  حيث أكدت الدروس المستخلصة من النسخ السابقة الحاجة الماسة لإنشاء هذه الآلية الدائمة للاحتضان والمتابعة و قد انشأت لذلك  "فضاءات الأعمال".
فخامة رئيس الجمهورية
أيها السادة والسيدات
كما عمل برنامج "مهنتي"  على الرفع من مستوى الوعي وتعزيز القدرات. وقد مكّن البرنامج من دعم 2500 متدرب في الحرف الحضرية وتنظيم قوافل تحسيس لتغيير عقليات الشباب اتجاه بعض المهن وتوجيههم الى التكوين.
وفي اكتوبر  تم إطلاق برنامج تنظيم وتثمين المهن في الوسط الحضري بالشراكة مع وزارة الداخلية واللامركزية  والذي يركز على المهن الأكثر طلبا في سوق العمل، ويستفيد من مرحلته الأولى لهذه السنة 720 مهنيا في نواكشوط.
وفضلا عن كل هذا تمكنت وكالة التشغيل من خلال مختلف برامجها من خلق ما مجموعه 13666 فرصة عمل في الوقت الذي تستعد الآن لإطلاق حزمة برامج جديدة برنامج "نماذج" الموجه لترقية المقاولات المحلية وفي الأوساط النسائية وذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير فرص التدريب ضمن برنامج تحسين قابلية التشغيل.
ويعني تحرير طاقات الشباب أيضًا تزويدهم بالمهارات المهنية. وهكذا، وبفضل نظام التكوين المهني تم تسجيل 27.730 شابا في دورات تكوين إشهادي  ، فيما استفاد 25.467 شابا من الدورات التدريبية التأهيلية القصيرة.
ومن أجل تحسين نوعية التكوين وتوسيع قدرته الاستيعابية تم بناءمدرسة جديدة في كيفة بالإضافة إلى مدارس البناء بالرياض، والمناجم والنفط والغاز بنواكشوط، والتقنيات الجديدة والاتصالات بنواذيبو.
وعلي صعيد "تحسين قابلية تشغيل الشباب" تدخل البرنامج لصالح الفئات العمرية الشابة التي تعاني من التسرب المدرسي قامت الوزارة بتنفيذ برامج بالتعاون مع شركائنا في التنمية يهدف إلى تدريب 60 ألف شاب على المهارات الحياتية، وتزويد 11350 شابًا بالتدريب الفني والمهني، وتزويد 17000 شاب بدعم متعدد الأوجه في ولايات نواكشوط الثلاث والحوضين، ولعصابة، وترارزة وغيدي ماغا فيما استفاد أزيد من 4000 شاب من التدريب المهني ومنح 700 قرضا صغيرا بالنسبة لولاية البراكنة.
فخامة رئيس الجمهورية
أيها السادة والسيدات
أما وقد أكملتم على مستوي التشغيل والتكوين المهني سجلا حافلا بالإنجازات ها أنتم تشرفون اليوم الانطلاقة الرسمية لمنح تمويلات النسخة الرابعة من "مشروعي مستقبلي" والبالغة 2 فاصل 3 مليار أوقية جديدة كما تشرفون كذلك علي انطلاقة النسخة الخامسة من هذا البرنامج التي سيسمح بتمويل 3000 مشروع جديد بسقف مالي قدره 3 مليارات أوقية جديدة وإطلاق برنامج "فضاءات الأعمال" الذي سيوفر الاحتضان والمتابعة والتقييم وفضاء لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة، وخلق فرص عمل لائقة وترقية المنتجات المحلية.
فخامة رئيس الجمهورية
فخامة رئيس الجمهورية
أيها السادة والسيدات
لا يخفي على وجه الاطلاق أن العنصر الثمين الذي يملكه أي مجتمع أو دولة لمواجهة كافة التحديات التي تقف أمامه هو الشباب، فهم عماد الوطن وسر نهضته، وبناة حضارتهم
 على ضوء ما تقدم من انجازات لصالح شبابتا تكونون بذلك فخامة رئيس الجمهورية قد مهدتم طريق التمكين للشباب.
ومن خلال سجل الإنجازات تلك ندرك جيدا أن الجهد الجبار الذي تم بذله لصالح الشباب ينبني على وعي حقيقي بأن شبابنا مسؤول وملتزم وقادر على المساهمة في تطوير وسائل الصمود ودفع عجلة النمو ولذا فإن الالتزام لصالحه كان صريحا وحازما وما أخلف صاحبه وعدا.
شبابنا مستقبلنا فلنثق فيه لنبني مستقبلا مزدهرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته