بعد "التصريحات المرعبة".. أوروبا تخطب ود ترامب بهذه الطريقة

19. فبراير 2024 - 7:05

يسعى الزعماء الأوروبيين لتبني نهج يحظى باستحسان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وأنصاره من الحزب الجمهوري، فيما يتعلق بالالتزامات تجاه حلف شمال الأطلسي "الناتو" رغم إصرارهم على عدم الخضوع لرغباته تماما.

وتعرض ترامب لانتقادات حادة من مسؤولين غربيين بسبب تصريحاته، التي قال فيها إنه لن يوفر الحماية للدول التي لا تفي بالهدف الذي حدده حلف الناتو الخاص بالإنفاق الدفاعي، وإنه سيشجع روسيا على مهاجمة تلك الدول.

وفي مطلع الأسبوع، ألقت تصريحات ترامب، المرشح الأبرز لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة، بظلالها على مؤتمر ميونيخ للأمن، وهو تجمع سنوي كبير للسياسيين والمسؤولين العسكريين والدبلوماسيين، والذي غالبا ما يكون مقياسا للعلاقات الأميركية الأوروبية.

وينتاب الزعماء الأوروبيون حالة من القلق لا تتعلق فحسب بمستقبل حلف الناتو في حال فوز ترامب على الرئيس الحالي جو بايدن في الانتخابات المقررة في نوفمبر، بل أيضا إزاء تأخر حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار في الكونغرس الأميركي، حيث يطالب الجمهوريون باتخاذ تدابير أمنية على الحدود للموافقة على مشروع القانون.

ويؤكد زعماء أوكرانيون وغربيون على أهمية حزمة المساعدات في وقت تواجه فيه قوات كييف صعوبات بعد نحو عامين من الاجتياح الروسي

تابعونا