إفريقيا تحتفل بيومها العالمي وسط تنامي تحديات متعددة

25. مايو 2023 - 9:46

تحتفل الشعوب الإفريقية والعالم أجمع الخميس ب"يوم إفريقيا العالمي"، المصادف هذه السنة للذكرى الـ 60 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية في 25 مايو 1963 (الاتحاد الإفريقي حاليا)، وسط تنامي التحديات في القارة السمراء على غرار الأمن و التنمية وغيرها من الملفات التي تستدعي مزيدا من الجهود والتعاون لتحقيق أهداف التكتل الاستراتيجية.

وتتركز الأهداف الرئيسة للاتحاد الإفريقي في جملة من القضايا، منها تخليص القارة السمراء من الآثار المتبقية للاستعمار والفصل العنصري، على غرار ملف الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في القارة السمراء، وتعزيز الوحدة والتضامن بين دولها، وتنسيق وتكثيف التعاون من أجل التنمية، وصون سيادة الدول الأعضاء وسلامتها الإقليمية، وتعزيز التعاون الدولي ضمن إطار الأمم المتحدة.

عديد الدول وجدت نفسها بعد سنوات من الانعتاق من المستدمر، أمام تحديات جديدة أبرزها اندلاع نزاعات مسلحة و الارهاب والتنمية و الامن الغذائي، استفحلت في القارة السمراء أكثر من غيرها مقارنة مع باقي قارات المعمورة، حسب المراقبين.

فمن الصومال الى جمهورية الكونغو الديمقراطية مرورا ببوركينافاسو والنيجر ومالي وآخرها السودان، تعيش شعوب هذه الدول حاليا على وقع الصراعات المسلحة أو عمليات ارهابية دامية أثقلت كاهلها وأجبرت الآلاف على النزوح والتشرد، فضلا عن ما خلفه ذلك من أزمات انسانية خانقة