عزيز يتحدث عن تفاصيل بيع مقر الموسيقى العسكرية ومقر كتيبة الأمن والمرافقات

4. مايو 2023 - 6:26

تحدث الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز عن مبررات بيع مقر الموسيقى العسكرية ومقر كتيبة الأمن والمرافقات، وبناء سوق جديد ومطار أم التونسي

الرئيس السابق قال إنه في 2010 قررنا تعميم علاوة السكن، وكان البعض حينها يؤجر منازل على الدولة، وكانت فاتورة الإيجار، وكذا الماء والكهرباء غالية، وقد جمعنا تكاليف الإيجار والماء والكهرباء وعممنا العلاوة على الجميع. وأذكر أن أحد الوزراء حذر من الأمر، وقال إن القرار ربما يتسبب في ثورة، ولكننا قمنا بها، وأصبح الجميع لديه نفس العلاوة ولم تعد خاصة بمن يستطيع الدخول على الوزير أو الرئيس.

بالنسبة لكتيبة الأمن والمرافقات كانوا يواجهون مشكلة في التنقل منها بسبب زحمة السوق وقد أعطيناهم عوضها عنها منطقة مناسبة وتم بناؤها لهم.

أما الموسيقى العسكرية فكانت تضم مقر الكتيبة ومساكن، وقد بني في مكانها سوقا.

وبخصوص السوق القديم قال عزيز إنه كان مترهلا، وملكيته تعود لخواص، وقد أخذنا مساحة عمومية وأضفنا لها ساحة الموسيقى العسكرية وبنت الدولة فيها سوقا جديدة، وفق المعايير المعاصرة، وبعناه بالمزاد العلني واستعدنا ما أنفقناه فيه.

وبخصوص مطار أم التونسي، فقد كانت وضعية المطار القديم معروفة، فهو في وسط المدينة، ومن حوله مساكن مهددة، والكثير من الطائرات لا يمكنها الوصول إليه، كما سبب لنا مشاكل مع الوكالة الدولية للطيران المدني.

كل الحكومات التي كانت قبلي سعت لبناء مطار جديد، وهناك دراسة أعدت 2005 قدرت تكلفته بـ200 مليون دولار، وبعدها دراسة أخرى قدرته بمليار دولار.

أما فكرة بنائه مقابل قطع أرضية فتعود لوفد إماراتي زارني، واقترح علينا بناء مطار جديد مقابل الأراضي

تابعونا