الحكومة تستحدث إجراءات لفتح المؤسسات الصيدلانية للاستيراد والتوزيع

6. أبريل 2023 - 11:18

قال وزير الصحة المختار ولد داهي، إن مشروع المرسوم المتعلق بتحديد إجراءات تقديم ودراسة طلبات رخص فتح المؤسسات الصيدلانية للاستيراد والتوزيع بالجملة، نص عليه قانون الصيدلة، وخاصة للشركات العاملة في مجال الاستيراد والتوزيع على عموم التراب الوطني.

وأضاف أن هذا المرسوم ألزم الموردين برخصة يمنحها وزير الصحة لمدة ستة أشهر كي يتلاءموا مع دفتر الالتزامات، إذ لا يمكن لصاحبها أن يزاول عمله إلا إذا استوفى كل الشروط المطلوبة وإلا اعتبرت الرخصة لاغية، كما يلزم المرسوم بوجود مسؤول فني صيدلاني موريتاني الجنسية غير منتسب للوظيفة العمومية.

وأبرز أن هذه الخطوة فرصة لتشغيل من يحملون شهادات في الصيدلة، حيث ستمنح الأولوية للصيادلة الموريتانيين، كما سيسمح للشركات العاملة في هذا المجال بفترة زمنية من سنتين حتى يتمكنوا من مسايرة القانون الجديد.

وفي معرض جوابه على سؤال حول عقدويي كوفيد، وتسيير صندوق الجائحة، أكد الوزير، أن لجنة تسيير كوفيد نظرا لتراجع الجائحة وقعت عقدا مع هؤلاء العقدويين لا يتجاوز6 أِشهر، على أنه آخر عقد معهم، مشيرا إلى أن الوزارة وقعت معهم في الأصل عقد خدمة وليس عقد عمل إبان ظهور الأزمة.

وبخصوص تسيير صندوق كوفيد19، قال إن تسيير هذا الصندوق يعتبر من أجود نظرائه، إذ لا يزال يوجد فيه حوالي 20 مليار اوقية، وقد شكلت لجنة لتسييره تجتمع كل شهرين تضم إعلاميين وممثلين عن مختلف الطيف السياسي.

تابعونا