وزير سابقة تقدم أوراقها في باريس سفيرة مندوبة دائمة لموريتانيا لدى اليونسكو

23. مارس 2023 - 11:13

قدمت الوزيرة السابقة مولاتي بنت المختار امحيميد، بباريس أوراق اعتمادها للسيدة اودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بوصفها سفيرة مندوبة دائمة للجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى المنظمة.

أبرزت أالسفيرة أن موريتانيا كانت ولا تزال غنية بالكثير من عناصر التراث الثقافي ذات الأهمية العلمية الدولية اليوم، كوجهة يؤمها الكثير من العلماء والباحثين والسواح، مثل معلمة عين الصحراء المعروفة بقلب الريشات قرب مدينة وادان التاريخية، والتي تحرص موريتانيا على صيانتها وتثمينها كتراث عالمي مشترك.

و أعربت المديرة العامة لليونسكو عن إعجابها واهتمامها الخاص بكل هذه القضايا والأفكار الجوهرية التي تقدمت بها السفيرة الجديدة لموريتانيا في المنظمة، موضحة أن موريتانيا ذات مكانة جيوستراتيجية متميزة كحلقة وصل تاريخية بين إفريقيا جنوب الصحراء والعالم العربي، وانها كبلد عريق غني بإرثه وتنوعه الثقافي عبر القرون تشكل نموذجا حيا لقيم الثقافة والانفتاح..

وقالت إنها شخصيا تتطلع في اليونسكو إلى المزيد من التعاون المشترك في موريتانيا خاصة في مجالات التراث والثقافة عموما، مشيرة في هذا السياق إلى أهمية مهرجان مدائن التراث الذي تأمل أن تحضر دورته القادمة.

وأبرزت أهمية محمية حوض آرغين الطبيعية، كتراث لدى اليونسكو ، مشيرة إلى أن هناك برنامجا عالميا حولها ستحتضنه موريتانيا في شهر مايو القادم ويشارك فيه نخبة من الخبراء والعلماء، كما أن مكتب اليونيسكو في الرباط يعطي أهمية خاصة لتفعيل التعاون مع موريتانيا في مختلف المجالات.

وقالت إن نظام المحظرة الموريتانية يعطي صورة هامة عن أشكال المعرفة وتلقيها في المجتمع الموريتاني .

وأبدت المديرة العامة إعجابها الخاص بالموسيقى الموريتانية الغنية بآلاتها ومقاماتها الفنية العريقة المتوارثة عبر الأجيال، مضيفة أن المجال مفتوح أمام الفنانين الموريتانيين لإقامة حفلات لهم باليونسكو .