وزير الثقافة:الضفة شكلت دائما حاضنة من حواضن الثقافة العربية والإسلامية

17. مارس 2023 - 16:58

قال وزير الثقافة والشباب والرياضة و والعلاقات مع البرلمان، السيد محمد ولد اسويدات إن المهرجان الثقافي لجول، سيكتب صفحة أخرى من صفحات عمقنا الثقافي الثري، صفحة تحمل سطورها أكبر معاني العطاء والإخاء والتعايش، حيث حديث الضفاف.. حيث الرمل والماء يمتزجان بعرق الكادحين وهم يستمدون القوة والعزيمة من ملامحهم التاريخية وممالكهم الإسلامية الخالدة.

وأضاف خلال خطاب له بالمناسبةنه أن منطقة الضفة شكلت دائما حاضنة من حواضن الثقافة العربية والإسلامية، فأنجبت علماء وفقهاء وشعراء، ومربين، واصلو حمل مشعل الدعوة إلى الله بالكلمة الطيبة وبما ينفع الناس ويمكث في الأرض، وهاهي مدينة جول تقطع ليلها بتلاوة القرآن العظيم وتسوس نهارها بالعلم والعمل، فمازال للمحظرة فيها صوت لايخفت، ومازال لبيوتها العتيقة وفاء لصورة الماضي الأخاذة، ومازال لأهلها مع النهر والجبل حكاية تفيض عطاء ومتعة.

واستطرد الوزير في حديثه عن جول مذكرا بميلاد أحد أهم دبلوماسيتنا الثقافية بها، وهي (مدارس الفلاح) التي أسسها ورعاها الحاج محمود با رحمه الله.

وقد شكلت هذه المدارس حصنا منيعا من حصون حماية الهوية الثقافية للبلاد، كما استطاعت بث اشعاعها في بلدان افريقية قريبة ونائية، إضافة إلى دورها الاجتماعي والمتمثل في إفشاء روح السلام والتعايش بين مختلف مكونات المجتمع.

تابعونا