امرأة تطلب إثبات نسب ابنها لطليقها بعد 17 عاماً من الانفصال

16. مارس 2023 - 19:14

تنظر محكمة الفجيرة الابتدائية في قضية امرأة (عربية) تطالب طليقها (خليجي) بإثبات نسب الابن واستخراج شهادة ميلاد وبطاقة هوية وجواز سفر له وندب طبيب شرعي ليثبت نسب الابن لوالده، وذلك بعد طلاقها بـ17 عاماً.

وتفصيلاً أقامت امرأة دعوى تفيد بأنها تزوجت بالمدعى عليه ودخل بها بموجب عقد شرعي، وحملت منه على فراش الزوجية ثم طلقها وهي في فترة الحمل، التي تثبتها وثيقة إشهاد وإثبات الطلاق.

وذكرت أن الثابت لعدالة المحكمة اكتمال عقد الزواج في عام 2005 وفقاً لأحكام الشرع والقانون ورزقت منه على فراش الزوجية بابن عام 2006، إلا أن المدعى عليه يرفض الاعتراف به، على الرغم من قيام علاقة الزوجية الصحيحة وثبوت الفراش دون مبرر أو سبب شرعي، للتهرب - فقط - من تحمّل مسؤولية ابنه ومصروفاته ونفقاته، وهو الأمر الذي تسبب لها ولابنها ببالغ الضرر المادي والمعنوي نتيجة إنكار المدعي عليه.

وأرفقت الأسانيد القانونية التي تدعم قضيتها المتمثلة في المادة رقم (89) من القانون الاتحادي رقم (28) لسنة 2005 بشأن الأحوال الشخصية على أن «يثبت النسب بالفراش أو بالإقرار أو بالبينة أو بالطرق العلمية إذا ثبت الفراش»، كما نصت المادة (90/1) على أن الولد للفراش إذا مضى على عقد الزواج الصحيح أقل مدة حمل، ولم يثبت عدم إمكان التلاقي بين الزوجين.