نواكشوط: تنصيب لجنة مرصد السلامة اللغوية في الاعلام الموريتاني

10. مارس 2023 - 15:35

قال رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، السيد الحسين ولد مدو إن وسائل الإعلام تلعب دورا كبيرا في نشر وترقية اللغة العربية وتيسير النفاذ إليها في بعدها الجماهيري، وأهمية الحرص الدائم على نقاء وسلامة اللغة خلال هذه الاستخدامات.

واعتبر ولد مدو خلال كلمة له في حفل تنصيب لجنة مرصد السلامة اللغوية في الاعلام الموريتاني أن متطلبات التوفيق بين السلامة اللغوية والأداء الإعلامي بجماهريته وتواصليته تطرح إشكالات كبيرة للإعلاميين، مبرزا أن تنصيب اللجنة يأتي ليعزز آليات المواكبة والرصد الاعلامي ومتابعة المضامين السمعية البصرية والمكتوبة وتأمين متابعة المحتوى الرقمي وضمان سلامته اللغوية.

وبدوره أوضح رئيس مجلس اللسان العربي السيد الخليل النحوي أن مجلس اللسان العربي يسعى مع السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية إلى خلق إعلام حي يتسابق لتغطية الحدث وفي ذات الوقت يسعى لنشر الثقافة والتوعية، ويشارك في صيرورة وديمومة اللغة العربية ونشرها ويصون اللغة ويحترمها ويقدرها ولا يسيء إليها.

وأشار إلى تنظيم الطرفين خلال الأشهر الماضية عدة فعاليات خرجت بتوصيات هامة من ضمنها تكثيف البحث في مجال تأثير وسائل الإعلام الجديدة على السلوك اللغوي للمتكلمين بالعربية، وإنشاء مرصد لسلامة لغة الإعلام.

وستبدأ لجنة مرصد السلامة اللغوية خلال المرحلة المقبلة القيام بالمسوح والتحقيقات واعتماد شبكة تقويم الأداء اللغوي لوسائل الاعلام وتنظيم العديد من الانشطة لصالح

تابعونا