السلطات الموريتانية تعلن عن اجراءات صحية جديدة لدخول البلاد

19. أكتوبر 2021 - 9:49

كشفت وزارة الصحة عن اجراءات صحية صلرمة سبتم العمل بها على مستوى نقاط الدخول إلى البلاد، البرية، والبحرية والجوية.

وأضافت في بيان لها امس الاثنين، أن هذه الإجراءات تشمل لبس الكمامة إجباريا، وغسل اليدين أو تطهيرهما بمطهر كحولي، واحترام التباعد الجسدي بمسافة 1.5 متر، و الخضوع لأخذ حرارة الجسم دون تماس.

وأكدت ضروة اصطحاب شهادة تفيد بأن الشخص القادم للبلاد مكتمل التلقيح، بأحد اللقاحات المرخصة من طرف المنظمة العالمية للصحة مثل: آسترازينيكا, سينوفارم, كوفيشلد, فايزر بيونتيك, جونسون, موديرنا, سينوفاك.

وأشارت إلى أنه على الأشخاص غير الملقحين، أو من لم يكملوا تلقيحهم، اصطحاب نتائج فحص الحمض النوويRT-PCR سالبا، لمدة لا تزيد على 72 ساعة عند الركوب، وأن تكون هذه النتيجة محررة من طرف مختبر معتمد.
وأكدت أنه في حالة وجود أعراض سريريه مثيرة مشتبهة بكوفيد 19 عند الوصول (حمى،سعال، صعوبة في التنفس، عطاس , ضعف عام) سيتم التكفل بالمسافر حسب لبروتوكول الصحي الوطني مع إجراء اختبار تكثير الحمض النووي RT-PCR.

وبالنسبة للمسافرين موجبي الفحص RT-PCR:
قالت الوزارة، إنه سيتم وضعهم في الحجر الصحي مع المراقبة لمدة 10 أيام، في الأماكن المحددة سلفا لهذا الغرض، من طرف السلطات الصحية، وتتحمل مصالح وزارة الصحة الموريتانية، وبصورة مجانية تكاليف العلاج والمراقبة.

وبالنسبة للمسافرين الأجانب، الذين وصلوا بدون فحص الحمض النووي RT-PCR، أو لا يحملون إفادة تلقيح، قالت الوزارة إنه لا يسمح لهم بدخول الأراضي الموريتانية، وعلى شركات نقلهم التكفل بهم وبإعادتهم من حيث قدموا.

وكشف بيان الوزارة عن إجراءات خاصة لاستجلاب جثمان لمواطن موريتاني، وتشمل هذه الإجراءات، حيازة ملف نقل الجثمان (إفادة وفاة، ترخيص لعودة الجثمان محرر من طرف السلطة القنصلية يحدد لائحة أسماء المرافقين).

بالإضافة إلى امتلاك وثيقة من المؤسسة الطبية في البلد القادم منها الجثمان، توضح وضعية كوفيد19 وذلك بغية أخذ الإجراءات اللازمة، على أن يتم نقل الجثامين طبقا للإجراءات الدولية الأخرى المعمول بها في مجال النقل الجوي

وشددت الوزارة أنه على أفراد وأطقم الطائرات، الذين وصلوا بدون إفادة تلقيح مكتمل، أو فحص الحمض النوويRT-PCR، والذين ينوون قضاء ليلة واحدة أو أكثر لأسباب عمل أو أسباب فنية ،عليهم الالتزام التام بالحجر الصحي بأحد الفنادق وحتى يوم مغادرتهم.

تابعونا