بعثة وزارية مشتركة تبحث في النعمة آليات التسيير المعقلن لبحيرة "محمودة"

27. سبتمبر 2020 - 10:50

ناقشت بعثة وزارية مشتركة بين وزارتي الصيد والبيئة مع والي الحوض الشرقي الشيخ ولد عبد الله ولد أواه، آليات التسيير المعقلن لبحيرة محمودة الواقعة في بلدية "بربافه"بمقاطعة النعمة، على مساحة تقدر ب 24 ألف هكتار.
وناقش الاجتماع واقع الزراعة وتربية الحيوانات والحفاظ على الطبيعة في المنطقة الرطبة التي تحتضن البحيرة.
وشملت التوصيات الصادرة عن الاجتماع استكمال الإطار القانوني المنظم للأنشطة في الموقع ، واستحداث إغلاق بيولوجي، بالإضافة إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة للإزالة المنهجية لمخيمات الصيادين،وتعبئة الموارد المالية الكافية لتنفيذ خطة العمل المرسومة، لاسيما في ما يتعلق بمراقبة وإنشاء ودعم الجمعيات المحلية.
وأكد والي الحوض الشرقي استعداد السلطات الإدارية لدعم جميع الجهود التي من شأنها تطوير موقع البحيرة وتعزيز التنمية المحلية وتوطين السكان في مناطقهم، مطالبا الجهات المعنية بمراعاة التوصيات وتعبئة الموارد المالية لتنفيذ الخطة المحددة في أسرع وقت ممكن.
ويبلغ عدد سكان بلدية "بربافه" حيث تقع بحيرة محمودة 3850 نسمة موزعين على 13 تجمعاً.
وتشير بيانات المكتب الوطني للإحصاء إلى أن 90% من مقدرات البحيرة تخضع لاستغلال الصيادين الأجانب، بأرباح تصل مليار أوقية سنويًا.
وتعد البحيرة غنية بالتنوع البيولوجي النباتي والحيواني ، حيث تؤوي أسماك المياه العذبة والطيور المهاجرة (اللقلق الأبيض ، النسور ، إلخ)، وتشهد المنطقة تهاطلات مطرية تتراوح ما بين 200 و 300 ملم في السنة.

تابعونا