لجنة متابعة تنفيذ صندوق كورونا تناقش التقرير الثامن حول حصيلة تسييره

16. سبتمبر 2021 - 15:59

ناقشت اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ صندوق التضامن الاجتماعي لمكافحة فيروس كورونا في الاجتماع الذي عقدته اليوم الخميس، بقصر المؤتمرات التقرير الثامن حول حصيلة تسيير هذا الصندوق منذ إنشائه.

وأوضح نائب رئيس اللجنة، في كلمة خلال اللقاء، أنه نظرا لحرص الرئيس على الشفافية التامة في تسيير هذا الصندوق، يخضع لأفضل المعايير والتجارب عبر إنشاء هذه اللجنة الغنية بكفاءاتها والتي تمثل أحسن تمثيل لكافة التطلعات الاجتماعية، والقيام بالإنفاق حصرا عبر منظومة الإنفاق الوطنية من أجل تسهيل تتبع النفقات وتحديد مسؤوليات الآمرين بالصرف، ونشر التقارير بانتظام كل شهرين، بعد الموافقة المسبقة للجنة الوزارية على أوجه الصرف.

وأضاف أن معايير الشفافية المتبعة في تسيير هذا الصندوق تشمل كذلك التركيز في كل تقرير على تدقيق معمق لكل تفاصيل الصرف كنشر العقود ونشر معلومات مفصلة عن ملاك المؤسسات الفائزة بها ونشر الفواتير وأسماء المستفيدين منها ونشر الإعانات النقدية وعينات من بصمات المستفيدين منها وعناوينهم، ونشر نتائج تقرير بعثة المفتشية العامة للدولة.

وأشار إلى أن تقرير اللجنة المقدم اليوم يتعرض للمرة الثالثة للأحداث المستجدة والمنتظرة خاصة منها ما يتعلق بحملة التلقيح، مشيرا إلى أن كمية جرعات اللقاح التي تم استلامها بلغت 674750 جرعة، منبها إلى أن البنك الدولي قد تعهد بتمويل عمليات شراء اللقاحات.

وأضاف أن عدد من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح حتى 31 أغسطس 2021، بلغ 567292 شخصا، من ضمنهم 374900 شخصا تلقوا الجرعة الثانية، أو لقاح جونسون آند جونسون.

وذكر بأن اجتماع اللجنة اليوم سيمكن من مناقشة حصيلة تسيير صندوق التضامن الاجتماعي لمكافحة فيروس كورونا، وذلك في إطار المهمة النبيلة التي تقوم بها والمتمثلة في رقابة ومتابعة سبل صرف مخصصات هذا الصندوق المنشأ بقرار تاريخي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وأعلنه في خطاب إلى الأمة مساء 25 مارس 2020 من أجل التصدي لجائحة كورونا

تابعونا